Home

الاحتجاج بكلام العرب

كلام العرب الفصحاء في الاحتجاج النحوي إنَّ كلامَ العربِ الفُصحاءِ يُعدُّ مَصدراً مِن مَصادرِ الاحتِجاجِ فقد استَقرأَهُ أهلُ اللغة والنَّحو، وسَعَوا إلَيهِ فِي مَوطنهِ بِالباديةِ عِندَ القبائِلِ العربيَّةِ، أو التقَوا بِأهلِهِ في الحواضِرِ ونقلُوهُ بأمانةٍ وصِدقٍ. وقال السيوطي في (الاقتراح ص 120): ((أجمعوا على أنه لا يحتجّ بكلام المولّدين والمحدثين في اللغة العربية)) ، ثم ذكر فائدة (ص 122) قال: ((أول الشعراء المحدثين: بشّار، وقد احتج سيبويه في كتابه ببعض شعره تقرّبا إليه؛ لأنه كان هجاه لتركه الاحتجاج بشعره ( 8 ) ويرى سعادته أن وقف الاحتجاج بكلام العرب من أدلة موت النحو ، وإني لأسأل سعادته : هل كنت تريد أن يستمر الاحتجاج بالكلام العربي إلى يوم الناس هذا

كلام العرب الفصحاء في الاحتجاج النحو

والملاحظ أن الاحتجاج بالشعر في كلام العلماء لتقعيد قواعدهم أفشى وأشيع كثيرا من الاحتجاج بكلام العرب النثري، ولذلك أسباب، منها: 1 - شيوع حفظ الشعر. 2 - حضور الشعر الدائم في الذاكرة باب القول فِي الاحتجاج باللغة العربية لغةُ العرب يحتج بِهَا فيما اختلفُ فيه، إِذَا كَانَ ‏‏التنازع في اسم أو صفة أو شيء ومما تستعمله العرب من سننها في حقيقة ومجاز، أو ما أشبه ذلك مما يجيء في كتابنا هذا إن شاءَ الله‏

وقال السيوطي: أما القرآن فكل ما ورد أنه قرئ به جاز الاحتجاجُ به في العربية، سواء أكان متواترًا، أم آحادًا، أم شاذًّا، وقد أطبق الناسُ على الاحتجاج بالقراءات الشاذة في العربية إذا لم تخالف قياسًا معلومًا، بل ولو خالفته يحتج بها في مثل ذلك الحرف بعينه، وإن لم يجُزِ القياس. لذا، فمِنْ باب الاحتراز آثروا عدم الاحتجاج بها في مسائل اللغة والنحو، مُكْتفين بكلام فصحاء العرب. ومن أبرز الأسباب التي يذكرها مانعُو الاحتجاج بالحديث في اللغة - في هذا الإطار كذلك- وقوعُ كثير من اللَّحْن في الأحاديث النبوية؛ لأن كثيرًا من رُواتها لم يكونوا عربًا بالطبع.

اللغة ; السماع ; الاستقراء ; الاحتجاج ; القرآن ; الحديث ; كلام العرب مقالات مماثلة طرق السماع والاحتجاج النحوي عند فخر الدين الراز ومع ذلك قد وجدنا بعض العلماء يتجنب الاحتجاج بالحديث كابن الضائع وأبى حيان، إلى أن جاء ابن مالك في القرن السابع الهجري، واعتمد على الحديث في الاحتجاج، واستبدل بلغة أكلوني البراغيث جزءًا من الحديث النبوي الشريف أطلق عليها وهو يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل والنهار، وصارت. وهو المصدر الشامل للاستشهاد، وأهم العناصر التي اعتمد عليها علماء اللغة بصفة رئيسة في بناء القواعد والاحتجاج لها، لدرجة أنَّ أبا علي الفارسي قال في تعريفه للنحو: علمٌ بالمقاييس المستنبطة من استقراء كلام العرب [2]

دعوى أن مصادر الاحتجاج عند النحاة شهدت تغيراً كبيراً على يد المتأخرين; ثالثاً: الفكر النحوي والاستشهاد بكلام العرب قيام الفكر النحوي في سبر الظاهرة اللغوية على كلام العرب شعراً ونثرا الأولى: أن المصنف -يعني: ابن مالك- قد أكثر بالاحتجاج بالحديث على إثبات القواعد الكلية في لسان العرب، في حين أننا لم نَرَ أحدًا من النحاة القدامى، أو المتأخرين قد سلك هذه الطريقة؛ بل إن الواضعين الأولين لعلم النحو من أئمة البصريين أو الكوفيين الذين شافهوا العرب الخلص.

ج-الموقف التطبيقي من الاحتجاج بكلام العرب: لا أشك في أن موقف السيوطي التطبيقي من الاحتجاج بكلام العرب أكثر وضوحاً وتحديداً. ذلك لأنه لم يكن في حديثه عن الاحتجاج بالقرآن الكريم والحديث الشريف. ومما قاله المؤلف:‏ المقصود بالفلسفة العربية الأولى هو الفلسفة المستقاة من معاني الألفاظ العربية، على ما كانت عليه في عصور الاحتجاج، وعصور الاحتجاج هي العصور التي يمكن الاحتجاج بكلام العرب خلالها، على أنه عربيّ سليم في اللفظ والمعنى، وهي تشمل مراحل ما قبل الإسلام، وما. |!¤*'~`الاحتجاج بكلام العرب المنظوم والمنثور:`~'*¤!|| أولاً :المنظوم (الشعر) قد تبيّن ممّا تقدّم من اختلاف العلماء على جواز الاحتجاج بالحديث النبوي الشريف في تقعيد قواعد النحو، والرّاجح مما سبق هو جواز الاحتجاج بالحديث النبوي الشريف في التقعيد، مع الالتزام بمعرفة صحّة الحديث، فيُستنتج من هذا صحة الاستشهاد بأحاديث الكتب الستة، والله تعالى أعلم

الموجز في قواعد اللغة العربية: بين يدي الدراسة. حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها. أ. 1- ليست القواعد إلا قوانين مستنبطة من طائفة من كلام العرب الذين لم تفسد سلائقهم فصلٌ فى الاحتجاج بكلام العربِ. كلام العرب يحتجُّ به بما ثبت عنِ الفصحاءِ الموثوق بعربيتهم ، قال أبو النصر الفارابىُّ :. - أصول النّحو العربيّ (6) الأدلّة الإجماليّة: كـلام العـرب. الكاتب: عبد الحليم توميا وقد اشتمل البحثُ على مقدّمة، ثم تمهيدٍ فيه تعريفٌ وجيز بالمجمع، ثم فصلين، أولهما في الاحتجاج بالسماع، وفيه ثلاثة أبواب، وهي الاحتجاج بالقرآن وقراءاته، والاحتجاج بالحديث النبوي، والاحتجاج بكلام العرب

مجمع اللغة العربية الافتراضي: هذه عصور الاحتجاج وهذا موقفي

ةتؤم ةعماج . ايعا تاساردا ةي. فاصنلإا بات يف ةيوحنا لئاسما يف يرعشا دىاشاب جاجتحلاا. يرابن أا نبل موقف السّيُوطي من الأغلاط اللغَويّة سَمر روحي الفيصَل يعتقد الباحث أن جلال الدين السيوطي لا يملك موقفاً من الأغلاط اللغوية، على الرغم من أن مؤلفاته (1) تُنبئ بعكس ذلك، وت الاحتجاج بشعر من جاءوا بعد زمن الفصاحة لم لا يجوز الاحتجاج في اللغة بكبار الشعراء والكتاب الذين جاءوا بعد زمن الفصاحة كأبي تمام والمتنبي والجاحظ وأمثالهم الجواب عن هذا أن الواحد من هؤلاء إما أن يكون قد أتى باللفظ أو. تذكرة النجاة الاحتجاج بكلام العرب شعرا و نثرا; حجز تذكره في برج خليفه; سعر تذكرة اندونيسيا من البحرين; هل تذكرين الفلك مهد غرامنا; تذكرة درجة الاعمال Klm; تذكرت الزونبي كود 13 كيف القه التذكر

وعلى وفق ما تقدم يسقط عَدّ هذا القيد معيارا على سلامة اللغة ، ونقائها ، وقد تبين أن الاحتجاج بكلام من يقع خارج هذا القيد قد وقع فعلا من أئمة اللغة ، وعلمائها ، على نحو لا يقع معه ريب في جعل زمن. خطة البحث. يتناول هذا البحث الاحتجاج بلغة الشافعي - رحمه الله - في النحو، كما يتناول البحث نماذج من كلام الشافعي المستشهد به في النحو العربي، وقد جاء هذا البحث في أربعة مباحث وخاتمة على النحو التالي: فكلام العرب في عصر الاحتجاج يستنبط منه قواعد العربية كلها سواء أكانت نحوا أم بلاغة. وأشعار المولدين تذكر للاستشهاد والاستئناس بها فقط سواء أكانت في النحو أم في البلاغ

فصل : فى كلام العرب وأسماء القبائل التى أخذ عنها والتى لم يؤخذ وتوجيه ذلك الفرع التاسع : فى عدم الاحتجاج بكلام مجهول قائله. الصاحبي في فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب في كلامها ، للإمام أحمد بن فارس (395هـ) علق عليه ووضع حواشيه. هآرتس - بقلم مطانس شحادة الاحتجاج الحالي في بلفور يتركز حول النضال ضد الفاسد من بلفور وحول حق التظاهر. ومنظمو هذا الاحتجاج يتجاهلون مطالب المجموعات الاخرى التي تشاركهم هذا الرأي، مثل المجتمع العربي، ويرون أنه. وعرّفه الدكتور محمد حسن جبل بقوله: ( (المولّد من اللغة هو ما ابتُكر من الألفاظ العربية بعد عصور الاحتجاج إما بلفظه (صيغته ومعناه) أو بصيغته فقط أو بمعناه فقط أو كان عبارة أو استعمالا كذلك.

الاحتجاج الحالي مهما كان مهما فهو يرتكز على رؤية أن اسرائيل يمكنها أن تكون يهودية وديمقراطية، يمكنها أن تكون محتلة وديمقراطية، قامعة للسكان العرب وديمقراطية في نفس الوقت قضية , الاحتجاج , النحو , العربي , بحوث , أدبية , دراسات , بحوث معلومات قيمة 2018 بحث في قضية الاحتجاج في النحو العربي . بحوث أدبية . دراسات . بحوث السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في مجال البحث. الشاهد النحوي مصادره وأهميته في الدرس النحوي العربي أهمية الشاهد النحوي يعد الاحتجاج بالشاهد النحوي من أبكر صور الدراسات اللغوية العربية وذلك لما له من أهمية في إبراز المعاني والدلالات المختلفة من جهة، وفي التأصيل. وغير ذلك يستشهد عليه بكلام العرب وغيرهم. وشرطُ الاحتجاج بالشعر أن يكون قائله معروفا، فإذا جُهل القائل تُرك الاحتجاج به، إلا إذا كان المستشهِدُ بالبيت إماما ثقة فيما ينفرد به، كما انفرد. ولئن لم يطعن فُقدان العقل في استقامة لغة المتحدِّث قواعديًّا -كما يرى النحويُّون، وإنْ كان في رأيهم هذا نظرٌ بعيد- فإن فُقدان العقل يُسقِط الاحتجاج بكلام المجنون في مجال استنباط الدلالات

لا يموت العلم بجرة قلم !! - عادل احمد سالم باناعمه - اللغة

  1. والملاحظ أن الاحتجاج بالشعر أفشى وأشيع كثيراً من الاحتجاج بكلام العرب النثري ، ولعل هذا سببه شيوع حفظ الشعر لأن إيقاعاتـه تساعد على ذلك وحظوره الدائم في ذاكرة الأئمة ،ونتيجة الإيقاع كان.
  2. قال ابنُ فارس في (الصاحبي 33) في باب القول في أفصح العرب: «أجمَعَ علماؤنا بكلام العرب، والرُّواةُ لأشعارهم، والعلماءُ بلُغاتهم وأيامهم ومَحالّهم، أنّ قُرَيشاً أفصحُ العرب ألسنةً وأصْفاهم.
  3. ثالثًا: الاحتجاج بكلام العرب . ما يحتج به من كلام العرب: يحتج من كلام العرب بما ثبت عن الفصحاء الموثوق بعربيتهم , اعتمادًا على ما رواه الثقات عنهم بالأسانيد المعتبرة شعرًا ونثرًا
  4. الاحتجاج بكلام العرب. الشاذ النحوي: المفهوم، والأشكال، والإشكال. الكوفيون والتعليل. العلة النحوية، المسالك والقوادح
  5. المقصود بالفلسفة العربية الأولى هو الفلسفة المستقاة من معاني الألفاظ العربية، على ما كانت عليه في عصور الاحتجاج، وعصور الاحتجاج هي العصور التي يمكن الاحتجاج بكلام العرب خلالها، على أنه.

نقد فكرة الاحتجاج في التراث العرب

ولئن لم يطعن فُقدان العقل في استقامة لغة المتحدِّث قواعديًّا- كما يرى النحويُّون، وإنْ كان في رأيهم هذا نظرٌ بعيد- فإن فُقدان العقل يُسقِط الاحتجاج بكلام المجنون في مجال استنباط الدلالات قضية , الاحتجاج , النحو , العربي , والاختلاف , الشاهد , النحوي جديد الابحاث العلمية 2018 بحث عن قضية الاحتجاج في النحو العربي والاختلاف في الشاهد النحوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يسعدنا ان نعرض لكم كل ما هو جديد في. الاحتجاج بكلام الشافعي في النحو - دراسة تطبيقية مجلة آفاق جديدة في تعليم الكبار - جامعة عين شمس- العدد ( 16 ) 2014م فكما أن النحو إنَّما هو بحسب الأكثر سماعًا، وما كانت له الإحاطة بكلام العَرَب، فكذلك قواعد الصرف والأسلوب. و(أبو عمرو ابن العلاء) شاهدٌ على ذلك، في ما نقله عنه (يونس بن حبيب)، القائل: ما انتهى.

فصل: باب القول فِي الاحتجاج باللغة العربيةنداء الإيما

احتجاج النحويين بالحديث النبوي للدكتور محمود حسني محمود لم تكن قضية الاحتجاج بالحديث تشغل فكر أحد من النحاة الأوائل، الواضعين لعلم النحو، المستقرئين لأحكامه من لسان العرب. لقد أثاروا النقاش حول.. المعجم المعاصر من شركة صخر:المعجم المعاصر هو معجم عام حيث يشتمل على المادة اللغوية التي يحتاجها عموم أبناء اللغة، وتنتمي إلى المستوى الفصيح منها، ويشتمل من المادة اللغوية الخاصة بفن من الفنون أو فئة من الفئات بالقدر. - أ هذا في النحو دون غيره من علوم العربيَّة؟ - كلَّا! فكما أن النحو إنَّما هو بحسب الأكثر سماعًا، وما كانت له الإحاطة بكلام العَرَب، فكذلك قواعد الصرف والأسلوب _الاحتجاج بالحديث النبوي الشريف وهم يستشهدون بكلام أجلاف العرب وسفهائهم وبأشعارهم التي فيها ذكر الخنا والفحش ويتركون الأحاديث الصحيحة, كما ترى ,ووجه تركهم للحديث أن يستشهدوا به ما ثبت. احتجاج النحاة بالحديث النبوي 1-2 يرى كثير من الباحثين أن علوم اللغة العربية وجدت لخدمة القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة ولهذا نجد العلماء - قديما وحديثا - قد عمدوا إلى ربط دراساتهم اللغوية بكتاب الله الخالد وبكلام.

قضية الاحتجاج في اللغة - Aluka

رسالتان في أصل النحو لأحمد بابا التنبكتي في تحقيق جديد صدر حديثًا رسالتان في أصول النحو للعلامة أبي العباس أحمد بابا التنبكتي (963- 1036 هـ) وهما رسالة إمتاع الأسماع بما قيل في إجراء ألفاظ رواة الحديث مجرى السماع ورسالة. صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب الحركات الاحتجاجية في المغرب ودينامية التغيير ضمن الاستمرارية، ويحلل فيه مؤلفه الحبيب استاتي زين الدين الحركات الاحتجاجية في المغرب علميًا، ليس باعتبارها ردات فعل. وفي الباب الثالث تناول البحث في (موقفه من الشواهد وأدلة الصناعة) فبين موقفه من الاستشهاد بالقرآن الكريم والقراءات وموقفه من الاحتجاج بالحديث النبوي ثم الاستشهاد بكلام العرب من شعر ونثر.

قضية الاستشهاد بالحديث في اللغة بين مانعِيها ومُجَوِّزيه

  1. وفي ضوء ما ذكره ابن جني ونقله السيوطي، نعلم أن الحاضرة بذاتها ليست مانعة من الاحتجاج، وإنما امتنع الاحتجاج بكلام أهلها؛ لأنه يغلب عليهم الاحتكاك بغير العرب من الأمم، والاختلاط بالأعاجم.
  2. الدرس 8 الاحتجاج بكلام المولدين، وأول الشعراء المحدثين، والاحتجاج بكلام مجهول قائله، وقولهم: حدثني الثقة April 21, 201
  3. وما مظاهر الاحتجاج بها؟ وكيف أضحت ركنا استدلاليا مركزيا في الدرس اللغوي والأسلوبي؟ الفراء وعادتُه، فلا تكاد تخلو صفحة من صفحات كتابه من الاستدلال بكلام العرب على شرح ألفاظ القرآن.
  4. ** ** بحث متقد
  5. السفير د. عبدالله الأشعل تسود في كل الدول العربية احتجاجات سلمية ترفع مطالب مشروعة وسبب هذه الإحتجاجات هي عدم إكتراث الحكام للحركات الشعبية وتصعيدهم للسلوك الذي تشكو منه الشعوب وانسداد قنوات الحوار أو التعبير في كل.
  6. ارتكاز الفكر النحوي على الحديث والأثر في كتاب سيبويه أ.د. محمود بن يوسف فجال في كتابه الأخير ( ارتكاز الفكر النحوي على الحديث والأثر في كتاب سيبويه ).. أثار الأستاذ الدكت

منهج النحاة في استقراء اللغة والاحتجاج بها بين الردّ

يعدّ كتاب معاني القرآن للأخفش الأوسط أهم مصدر قديم في النحو العربي بعد كتاب سيبويه , لاشتماله على جملة من القضايا النحوية مستَدلاًّ لها بكلام العرب , وقد أشار الأخفش في كتابه إلى العديد من لغات العرب التي تساعد على. 1. رَطَنَ في كَلامِهِ : تَكَلَّمَ لُغَةً غَيْرَ مَفْهومَةٍ، فيها خَليطٌ مِنَ الأَعْجَمِيَّةِ والعامِّيَّةِ. 2. رَطَنَ الرَّجُلُ : تَكَلَّمَ بِالأَعْجَمِيَّةِ. معجم اللغة العربية المعاصرة اصول النحو لغة واصطلاحا ؟وكيفية ربطها بأصول الفقه ؟وأيهما تأثر بالأخر؟ تعريف كلمة أصول لغة أصل الشيء أي أسفله .وجمعه أصول وهو اليأصول يقال أصل مؤصل واستعمل ابن جني الاصلية موضع التأصل فقال :الالف وأن كانت أكثر أحوالها.

مصادر اللغويين التي اعتمدوها لدراسة اللغ

وما يثبت فصاحة العرب خاصة سكان البوادي بما لا شك فيه احتجاج النحاة بهم وهذا في فترة تدوين النحو وهي فترة متأخرة وقد كان الاحتجاج بهم مطلقا دون تمييز بين فصيح وغير فصيح أو رجل وامرأة، والمسألة. واللهجات تتفق في بنية اللغة ولم تكن لتفترق بعضها عن بعض في الأسس والأركان، ووقوفنا هنا تنعكس نتيجته في طبيعة الاحتجاج وترسيخ العربية الفصحى تدويناً تقعيداً، فالأخذ من قبائل أو ديار متعددة.

الاستشهاد بشعر العرب في - Aluka

ثُمّ إنّ الزمخشري لو كان مُجِيزاً للاستشهاد بكلام العلماء وإن كان مخالفاً للمنقول عن العرب لشُوهِدَ ذلك فـي كتبه ، وخـاصة فـي هذه الْمسألة فقد سبقه جـمعٌ مِـن العلماء بإدخـال ( أل ) على ( غير. مجلة إشكالات في اللغة و الأدب Volume 9, Numéro 1, Pages 134-151 . دَعَاوى بعض المُحدثين حول التّفكير النّحويّ العربي (عرض ومناقشة) ⚘القول الفصل في عدم جواز تعريف ( غير ) بـ( أل )⚘ • بقلم الأخ : حامد الأنصاري بارك الله فيك ،،، • بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله • أما بعد: • فإن الناظر في كلام الكُتَّابَ.. تعقيباً على ما نشره د. سعود آل حسين من مقال بعنوان : (نص الفارابي وقراءة النحاة واللغويين) مناقشاً فيه قراءة المحدثين نص أبي نصر الفارابي المشهور وموقفهم منه، وقد نشرته الجزيرة في جزأين : الأول يوم السبت الموافق : 5 / 8.

كتاب ضوابط الفكر النحوي - محمد عبد الفتاح الخطيب aborazme

أولاً : رأى الأشاعرة والسلف في التنزيه الإلهي . تابع بحث التنزيه الإلهي - دراسة مقارنة بين الفرق الإسلامية فى السطور التالية نعرض آراء الأشاعرة والسلف في هذه المسألة من خلال المباحث التالية جاءت مقولات نموذج صدام الحضارات السياسية محمولة على الثقافة، وجاءت الردود العربية عليها محمولة على الأخلاق، فيما كان هذا النموذج يفرض نفسه على العمل الثقافي والسياسي في العالم ص115 - كتاب أصول النحو جامعة المدينة - الدرس الاحتجاج بكلام المولدين وأول الشعراء المحدثين والاحتجاج بكلام مجهول قائله وقولهم حدثني الثقة - المكتبة الشاملة الحديث فلنحاول تبيان ما اختط أهل العربية من خطط يعالجون بها استفحال الداء، وهل كانوا إلى الشدة حين شرطوا للاحتجاج تلك الشروط التي أسقطت الاحتجاج بكلام كثير من العرب حتى في زمن الجاهلية حول الشواهد وقواعد الاحتجاج بها أ 1- ليست القواعد إلا قوانين مستنبطة من طائفة من كلام العرب الذين لم تفسد سلائقهم. 2- أعلى الكلام العربي من حيث صحة الاحتجاج ب

الاحتجاج بكلام الرسول صلى الله عليه وسلم - - منصة قل

باب القول فِي الاحتجاج باللغة العربية لغةُ العرب يحتج بِهَا فيما اختلفُ فيه، إِذَا كَانَ التنازع في اسم أو صفة أو شيءو مما تستعمله العرب من سننها في حقيقة ومجاز، أو ما أشبه ذلك مما يجيء في. والحق أن الاحتجاج بكلام المجهول ليس مطعنة في منهج النحاة النحاالاوائل اذ كانوا في بيئة تسودها الفصاحة إذ سمعوا عن عرب يوثوق بعربيتهم ولم يحتاجوا إلى ذكر اسمائهم لتثبهم من فصاحتهم الِاحْتِجَاجُ بِكَلَامِ الشَّافِعِيِّ فِي النَّحْوِ، العَرَبيَّةُ بَيْنَ نَحْوِ الْجُمْلَةِ ونَحْوِ النَّصِّ، 22-23/2/2005م، مُؤْتَمَرُ قسم النحو والصرف والعروض نفسه

موقف السّيُوطي من الأغلاط اللغَويّة - سَمر روحي الفيصَل

نشأة وتاريخ النحو العربي طويلا، وكان ابن أبي إسحاق أشد تجريدا للقياس، وأبو عمرو أوسع علما بكلام العرب. تيار آخر في حركة الاحتجاج مجلة فكر الثقافية فصلية تعنى بالثقافة والأدب والعلوم والفنون. - حدُّ الشِّعْر ومنزلته عند العرب ومكانته في الاحتجاج النَّحويِ إنّ سعة إطلاع يونس وإحاطته بكلام العرب ليست موضع خلاف ،مما جعل سيبويه يكثر من إيراد ما حكاه يونس من كلام العرب في الاحتجاج به على صحة ما ذكره ،كقوله :ما لي إلا أبوك ناصر مستدلاً به على جواز. ( 2) الاحتجاج بالشعر في اللغة، الواقع ودلالته: د. محمد حسن حسن جبل،85 [دار الفكر العربي]. ( 3) الاحتجاج بالشعر في اللغة، الواقع ودلالته: د. محمد حسن حسن جبل، ص 87

(الاحتجاج بكلام المولدين، وأول الشعراء المحدثين، والاحتجاج بكلام مجهول قائله، وقولهم: حدثني الثقة) والثالثة: لبيان معنى عطف العربية على اللغة، وهل هما بمعنًى واحد أم بمعنيين مختلفين؟ سلسة الفوائد النحوية: 067 ذكر الأدلة التي تثبت بها المسائل النحوية (**) أدلة النحو ثلاثة: (السماع, والإجماع, والقياس). (*) فالدليل الأول: السماع: (**) والمحتج به منه: (1) (القرآن): (**) فكلُّ ما ورد أنه قريء جاز الاحتجاج به في العربية. عمد اللغويون العرب إلى الاحتجاج بكلام العرب، وجعلوه مادة من مواد دراساﺗﻬم اللغوية إلى جانب القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف، وهذا الكلام لم يعتمدوا عليه تتصاعد المظاهرات ضد الحكومة في الأيام الأخيرة، ولكن المجتمع العربي ما زال متردداً في الانضمام إلى الاحتجاج الاجتماعي. ورغم أن الكثير من القرى العربية تعاني من الأزمة الاقتصادية الآخذة في التصاعد والا وإنّ منهج نُحاة الكوفة في الاحتجاج بكلام العرب قريبُ الشّبه من منهج سيبويه، الذي يهتمّ بفصاحة الأعرابيّ الذي ينقل عنه الظاهرة، فينسب ما سمعه إلى فصحاء العرب الموثوق بهم